هل يشهد رمضان سقوط نظام القذافي؟

الثوار الليبيون يحاصرون الآن طرابلس

قال حلف شمال الأطلسي (ناتو) إن الثوار الليبيين الذين يقاتلون نظام معمر القذافي يقتربون من العاصمة طرابلس.

وقال المتحدث باسم الناتو الكولونيل رونالد لافوي، إن قوات المعارضة وصلت خلال الأسبوع الماضي إلى مدن الزاوية وصبراته وصرمان الساحلية غرب طرابلس، ومدينة العزيزية جنوب شرق العاصمة.

وقال في مؤتمر صحفي في نابولي بايطاليا، مقر عمليات الناتو في ليبيا، إن «هذه التقدمات هي أهم مكسب على الأرض ضد القذافي شهدناه منذ شهور».
وأضاف لافوي أن «القوات المناهضة للقذافي تفرض سيطرتها على الطرق الرئيسية المؤدية إلى طرابلس». يذكر أن أقرب بلدتين تسيطر عليهما المعارضة، وهما الزاوية والعزيزية تبعدان نحو 50 كيلومترا عن طرابلس.

—————————
وهدد الثوار بقطع الإمدادات عن العاصمة الليبية بعد المكاسب العسكرية التي أحرزوها في المدن القريبة منها. وبات الثوار يطوقون طرابلس، بعد أن استولوا على مدينة غريان، ودخلوا مدينتي صرمان وصبراتة الساحليتين، في أعقاب بسط سيطرتهم على مدينة الزاوية الاستراتيجية.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر في صفوف الثوار إنهم لا يزالون يخوضون معارك شرسة، في بعض أحياء صبراتة غربي طرابلس مع بقايا كتائب القذافي المتحصنين في الأطراف الغربية للمدينة.
وعن معركة صرمان (غرب)، قال أحد الثوار إنهم سيطروا بالكامل على المدينة. وذكر أن الثوار خرجوا من مدينة العجيلات التي تقع جنوب غرب صبراتة، بعد أن رفض بعض الأهالي بقاء الثوار في المدينة خوفا من عمليات ينفذها ما سماه «الطابور الخامس».
مقتل 26 من الثوار الليبيين واصيب 40 آخرون في الاشتباكات بين الثوار وكتائب القذافي.وأوضحت (صحيفة قورينا الجديدة) أن معظم القتلى قتلوا برصاص القناصة، ومعظم الإصابات في الرأس.

ويعتبر الثوار انهم «في مرحلة حاسمة»، فيما اعتبرت واشنطن ان ايام الزعيم الليبي باتت معدودة.
صرح ممثل المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا منصور سيف النصر «ندخل مرحلة حاسمة، وقريبا سنحرر جنوب ليبيا برمته. نتامل الاحتفال بالنصر النهائي مع نهاية شهر رمضان» اي في آخر اغسطس.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني «بات واضحا اكثر فاكثر ان ايام القذافي باتت معدودة، وان عزلته باتت تزداد يوما بعد يوم».

اسر مسؤول وانشقاق آخر
في غضون ذلك، أفادت قناة الجزيرة بأن الثوار الليبيين أسروا العقيد خليفة الضو رئيس الأمن الداخلي في مدينة الزاوية. ولم تشر القناة إلى مزيد من التفاصيل. وقالت مصادر مطلعة في طرابلس إن اللواء مسعود عبد الحفيظ أحد قادة الجيش الليبي والمنتمي لقبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها القذافي انشق عن القوات الموالية للعقيد. وأشارت المصادر إلى أنه من المحتمل أن يكون عبد الحفيظ قد فر إلى مصر. وأكدت المصادر أن عبدالحفيظ، وهو أحد القادة الذين وردت أسماؤهم على قائمة من شملتهم عقوبات الاتحاد الأوروبي التي صدرت في مارس الماضي، هو أحد قادة الجيش المقربين من العقيد القذافي.
————————–
اعتقال أحد القناصة من كتائب القذافي

مقاتلون من الثوار يلقون القبض على قناص من كتائب القذافي في مدينة الزاوية (ا ف ب)
========================
المصدر : موقع القبس علي الرابط
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=728497&date=18082011

This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s