تاريخ اندونيسيا -ج4

20-10-1999
عينت جمعية الشعب الاستشارية زعيم (حزب الصحوة الوطني) واسمه(عبدالرحمن وحيد) رئيسًا لإندونيسيا،
كما عينت (ميجاواتي سوكارنو ) نائبة للرئيس.
عبد الرحمن واحد صار أول رئيس ينتخب ديمقراطيا منذ 45 عاما وهو رئيس (جمعية نهضة العلماء) أكبر منظمة إسلامية إندونيسية، إذ يبلغ عدد أنصارها 30 مليون عضو.

ورغم أن أيا من الزعيمين لم تكن له خبرة سابقة في الحكومة، فقد لاقت هذه المزاوجة ترحيبا عاما في الشارع الإندونيسي من أجل التغيير السياسي. لقد واجهت إدارة واحد مشاكل جمة، بما في ذلك الحاجة لإجراء إصلاحات حكومية وإدارية، وإزالة تراث سوهارتو من عدم الكفاءة الديموقراطية والفساد المالي (الاختلاس أوالمحاباة) والفشل في حل مشاكل الشعب الاقتصادية
———————
عام 2000
أعلن البنك الدولي ومنظمات شفافية عالمية أن سوهارتو أكبر مختلس في التاريخ، ووضع عام 2000 في بيته تحت الإقامة الجبرية بعد أن بدأت السلطات التحقيق في ثروته واتهامه باختلاس 571 مليون دولار لتمويل مشاريع يديرها أفراد أسرته

وعلى الرغم من محاولات الحكومات المتعاقبة لمحاكمته بتهم الفساد، إلا أن المحكمة لم تتمكن من محاكمته نظراً لحالته المرضية السيئة
——————–
وفي سبتمبر 2000م
وقعت الحكومة الإندونيسية على مذكرة تفاهم مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في تيمور الشرقية شهدها( شانانا جوسماو) زعيم مجموعة الإستقلال الرئيسية في تيمور الشرقية.
واتفق المشاركون على إعطاء اللاجئين حق الاختيار بين البقاء في إندونيسيا أو العودة إلى تيمور الشرقية.

———————–
عام 2000
بلغ عدد سكانها (219.266.557 مليون نسمة).
وحسب هذا تكون اندونيسا في المرتبة الرابعة بين دول العالم من حيث عدد السكان
ومع نهاية القرن من المتوقع أن يصل إلى 354 مليون نسمة.
ويمثل الإندونيسيون 40% من سكان جنوب شرق آسيا.

و أهم الجماعات العرقية في اندونيسيا: (حسب موقع الجزيرة الذي نقتبس منه مايلي 
1- الجاويون
يبلغ تعدادهم أكثر من 80 مليونا نسمة ويمثلون 45% من مجموع السكان، ويعيش أغلبهم في وسط وشرق جاوا, والباقي يعيش في سومطرة وكالمنتان وسلاويسي وغيرها من الجزر، وقد تم انتقال أغلبهم إلى هذه الجزر عبر برنامج إعادة التوطين الذي نفذه الهولنديون والحكومات الإندونيسية.
عادة ما ينتسب الجاويون إلى قراهم أكثر من أي شئ آخر وبهذا يتم التعارف بينهم، وتتميز القرى الجاوية بأنها محاطة بحقول الأرز وبيوتها تحيط بمسجد القرية، ويوجد بالقرية ما يسمى بالجاوية (راكن كامبنغ) والتي تعني الهيئة التعاونية، وأهم دور تقوم به هذه المؤسسة الاجتماعية هو المحافظة على التراث والتقاليد وتنشئة الأجيال عليها، وهي التي تشرف على المراسيم الدينية والاجتماعية، وتشرف على أمن القرية ولها نظام حراسة ليلي يسمى (روندا مالام) وعلى رأس (راكن كامبنغ) أحد وجهاء القرية الذي تتعامل معه الإدارات الحكومية على أنه ممثل للقرية.
وتبدأ التنشئة الاجتماعية عند الجاويين من السن الرابعة، حيث يبدأ الأولاد تعلم عادات التعامل مع الكبار والغرباء، ويلاقي الأطفال المخالفون للتوجيهات عقوبات معنوية وبدنية، وأهم ما يجب على الجاوي تعلمه الاستخدام الصحيح للغة الجاوية والتي تحتوي على ما يقرب من تسع مستويات للخطاب، وغير مقبول اجتماعيا الخطأ في استخدام هذه المستويات، وتتميز اللغة الجاوية بهذه المستويات التي يعرف الجاوي من يجب أن يخاطب بكل مستوى، ويبدأ الصغار تعلم المستويات الدنيا من اللغة إلى أن يرتقوا لتعلم المستويات العليا، ومن الطريف أن الشباب الجاوي الذين يعيشون خارج قراهم يتكلمون فيما بينهم بالباسا الإندونيسية خوفا من إحراج الوقوع في الخطأ, كما يمتنع هؤلاء الشباب عن كتابة الرسائل للأهل في القرى بالجاوية خوفا من الخطأ في مخاطبة الكبار.
ويدين أغلب الجاويين بالإسلام ويتبعون مذهب الإمام الشافعي وتنتشر بينهم الطرق الصوفية ويعلمون أبناءهم العبادات وتعظيم الشعائر الدينية.
2- الساندان
يبلغ تعداد الساندان ما يقرب من 23 مليونا، ويعيشون في الجنوب الغربي لجزيرة جاوا، ويسكنون قرى عنقودية متقاربة، ويبنون بيوتهم على أعمدة خشبية، ويعيش في القرية ما بين 1000 و7000 شخص، وتم اشتراك أعداد منهم في برنامج إعادة التوطين، وتوجد بينهم نزعات كراهية نحو الجاويين.
يعرف الساندان باحتراف الزراعة غير أن قلة الأراضي دفعتهم لممارسة تجارة الصناعات اليدوية والفواكه الموسمية والتبغ والبهارات.
يُنشّأ الساندان على ما يعرف عندهم بالعادات وهي كلمة ذات أصل عربي يقصد بها نقل المحافظة على الموروث الاجتماعي من العادات واللغة الساندية التي تحتوي على مستويات للتخاطب مثل الجاوية وتتميز عنها بأنها تضم العديد من المفردات العربية التي تعبر عن القيم الإسلامية.
ويدين أغلب الساندان بالإسلام ويتبعون المذهب الشافعي، وكانت لهم علاقات تاريخية مع الممالك الإسلامية، ومنهم انطلقت حركة دار الإسلام في منطقة ساندا التي حاولت أن تقيم دولة إسلامية بعد الاستقلال في الفترة من 1948 – 1962.
3- الباليون
يبلغ تعدادهم ما يقارب أربعة ملايين نسمة يعيشون في جزيرة بالي وغرب سامبوا، ويتجمعون في قرى تسمى بلغتهم البنجار وفيها المؤسسة الاجتماعية وهو مجلس يتكون من أرباب الأسر ودوره الإشراف على الزواج والطلاق وإثبات وتوزيع الميراث.
كما يوجد نظام اجتماعي له أهداف اقتصادية يسمى الداديا، ويتكون من أصحاب الأصل الأبوي الواحد وإلى جانب التعاون الاقتصادي فإنه يوفر الأمن للقرية وينظم عمليات السياحة في بالي المشهورة بشواطئها. كما توجد تجمعات زراعية تسمى سوباك، وإلى جانب الزراعة يشتغل الباليون في التجارة بالبن والفواكه والخضروات.
يتحدث الباليون اللغة البالية ويتميزون بنظام طبقي (معدل) يعود بأصوله إلى الهندوسية دين الأغلبية (80%) ويعتبر البالي نفسه من أصول نبيلة لحد العنصرية في بعض الأحيان. ولا يمانع الباليون من الزواج بين الطبقات، ويوجد كثير من أغنياء بالي تعود أصولهم إلى الشودرا الطبقة الرابعة في الهندوسية.
4- سكان سومطره
تبلغ مساحة جزيرة سومطره ثاني أكبر جزيرة في إندونيسيا 473605 كم2، ويعيش فيها وفق إحصائيات 1995 أكثر من 40 مليونا نسمة وبها ما يقرب من 20 جماعة عرقية تدين أغلبها بالإسلام. وتختلف بوضوح في التركيبة الأسرية. وأهم هذه الجماعات العرقية هي ملايو السواحل والأتشيون والباتك والميننغبو.

– ملايو السواحل
ينقسم ملايو إندونيسيا وفق أماكن وجودهم إلى:
1- ملايو جامبي وعددهم 941100 نسمة،
2-وملايو ريو وعددهم 2.168.200 نسمة, وتعيش مجموعات منهم في جزيرة كالمنتان.
ويسكن الملايو في قرى لا يزيد سكانها في الغالب عن الألف شخص، ويبنون بيوتهم على أوتاد يصل ارتفاعها إلى ثمانية أقدام.
ويوجد تأثر بالهندوسية في نظام الإقطاع والطبقات الذي يقسم الناس بوضوح إلى مستويات اجتماعية واضحة، وهناك تغير ملحوظ في هذا النظام بعد أن تمكن العديد من أبناء الطبقات الدنيا الالتحاق بالوظائف الحكومية المرموقة مثل عضوية البرلمان. كما يتكلم الملايو لغتين هما الجامبي لملايو الجامبي، والريو لملايو الريو.
ويشتغل الملايو بزراعة الأرز لتوفير الغذاء اليومي إلى جانب اشتغالهم بالمطاط الذي يجلب لهم الأرباح المالية.
يدين غالبية الملايو بالإسلام ويتبعون المذهب الشافعي ويوجد بينهم بعض الهندوس والبوذيين.
– الآتشيون
يبلغ عددهم 3.4 مليون نسمة ويعيشون في إقليم آتشه بجزيرة سومطره، ويسكنون في قرى صغيرة تتداخل فيها الأصول لحد لا تتضح معه الأصول الأولى للآتشيين.
يختلف الآتشيون عن سكان جاوا والجماعات السومطرية الأخرى باشتغال نسائهم دون رجالهم في الزراعة حيث يرحل الرجال من البيوت لأجل التجارة وطلب الخبرة والتعلم، في حين تبقى النساء في القرى للزراعة في حقول الأرز والبهارات، والحفاظ على كيان الأسرة. وقد ظهرت اتجاهات اجتماعية جديدة بين الآتشيين بعد أن اعتاد رجالهم السفر إلى المدن الكبيرة في جاوا وكلمنتان والزواج بنساء غريبات وعدم العودة إلى آتشه من جديد، ومن ناحية أخرى أحدث توافد العمال في مجال النفط من خارج الإقليم تغييرات اجتماعية مثل زواج نساء آتشه من الأجانب. ويتكلم الآتشيون لغة الآتشي.
ويدين الآتشيون في غالبهم بالإسلام ويتبعون المذهب الشافعي، وقد شاركوا في الكفاح ضد الاستعمار الأوروبي، وبعد الاستقلال رفضوا الحكم الجمهوري إلا إن الدولة أنهت المعارضة وضمت الإقليم للدولة الوليدة.
– الباتك
جماعة عرقية مقسمة إلى ماندلينغ باتك وعددهم 470 ألف نسمة، والألس كلوت ويبلغ عددهم 94100 نسمة، ومجموعات أخرى مثل كارو وتوبا وسيملنغن، ويصل العدد الكلي للباتك إلى أكثر قليلا من 3 ملايين نسمة، ويعيشون في المناطق الداخلية لسومطره في جنوبي آتشه وفي الجبال عند بحيرة توبا. وتختلف الجماعات العرقية الست الداخلة تحت مسمى الباتك في اللغة والعادات إلا إنهم يتفقون على أنهم ينحدرون من أصل واحد.
ويسكن الباتك قرى تؤسس على الجبال طلبا للحماية من الأعداء، ويفتقدون التركيبة الاجتماعية القوية والمتكاملة كغيرهم من العرقيات، وتعرف الوحدات الاجتماعية عندهم بالمرغا وهي جماعات عرقية تنتسب لنفس الأب، ويتزوج الرجال من مرغا أخرى وتنسب المرأة بعد الزواج إلى مرغا الزوج.
ينقسم الباتك حاليا بين الإسلام والمسيحية والمعتقدات البدائية التي ورثها عن الآباء وتتمثل باعتقاد وجود أرواح للأجداد والمظاهر الطبيعية المختلفة كالأشجار والجبال ويمارسون بعض الطقوس تجاه هذه الأرواح، ولديهم ما يعرف ببيت الموتى حيث يجمعون عظام الأجداد ويعيدون ترتيبها داخل غرف تسمى ببيوت الموتى.
– الميننغبو
بلغ عددهم في التسعينيات أكثر من 5.5 ملايين نسمة، ويعيشون في سومطره أتارا وسومطره بارات وفي داخل ريو وشمالي بينغلو. وكان الميننغبو يسكنون قرى تتشكل من بيوت تملكها النساء، فلا يملك الرجال البيوت حتى بعد الزواج إذ يبقى الزوج في بيت أمه ويذهب فقط لزيارة زوجته في بيت أمها، والأصل الأنثوي أهم في العائلة.
وتشترك كل عائلة في مجلس العشيرة المسمى نيغري بأحد رجالها ويترأس النيغري شخص يتم اختياره ويشرف المجلس على الزواج وملكية الأراضي التي تملكها المرأة وهي المسؤولة مع باقي نساء العائلة على زراعة الأرض والاهتمام بالبيت وتنشئة الأبناء. وفي حال موت رئيس المجلس يتأخر اختيار الخلف نظرا لتكاليف مراسيم التنصيب العالية.
أما الرجال فيسافرون مثل الآتشيين ويتميزون عنهم بنجاحهم في التجارة لحد المقارنة بالصينيين.
ويتكلم الميننغبو لغة محلية قريبة من الباسا الإندونيسية وهو ما جعلهم أكثر انفتاحا من الجماعات العرقية الأخرى. ويدين أغلب الميننغبو بالإسلام ويتبعون المذهب الشافعي وكانت لهم مشاركة تاريخية في حركة استقلال إندونيسيا.
المصدر : الجزيرة
—————————–
وفي يوليو 2001م
حل الرئيس وحيد البرلمان الإندونيسي
وكرد فعل سريع ومفاجئ قام البرلمان بإقالته وتعيين ميجاواتي رئيسة للبلاد.
وانتخب البرلمان في الشهر نفسه الدكتور حمزة حاج نائبًا لرئيسة جمهورية إندونيسيا.
———————–
وفي عام 2002م
منحت الحكومة الإندونيسية سلطات محلية واسعة لإقليم ( إريان جايا )،
واستبدلت مسمى بابوا بالاسم القديم للإقليم.

———————–
وفي12-10-2002
تفجير سيارة مفخخة في (جزيرة بالي ) السياحية الإندونيسية، مما أسفر عن مصرع أكثر من 190 شخصا وجرح 132 معظمهم من السياح الأستراليين.
———————–
وفي 9-12-20022
تم في جنيف : تم توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الإندونيسية ومتمردي (حركة آتشة ) بعد عقدين من أعمال عنف راح ضحيتها الآلاف.
———————–

وفي سبتمبر 2004م
أصبح (بامبانج يودويونو) أول رئيس إندونيسي ينتخب انتخاباً مباشراً،
وقد حصل على نحو 61% من أصوات الناخبين،
بينما نالت منافسته (ميغاواتي سوكارنو بوتري) 39%.
———————–

26-12-2004
شهدت شواطىْ إندونيسيا وخاصة جزيرة سومطرة ( موجات تسونامي عملاقة) وهي سلسلة من موجات المد العارمة وصل ارتفاعها إلى 10أمتار ونشأت بسبب زلزال بقوة 8,9 ريختر في أعماق المحيط الهندي
أسفر التسونامي عن هلاك 320 ألف مواطن ً ما بين قتيل ومفقود وتشريدالملايين من الشعب الاندونيسي بالاضافة إلي خسائر مادية جسيمة.
———————–
27-1-2008

مات (الجنرال سوهارتو) بالعاصمة جاكرتا عن عمر يناهز 86 عام، وكان قد ادخل إلى المستشفى في جاكرتا في 4-1-2008 بعد تدهور صحته.
———————————–

مصادر الموضوع بأجزائه الأربعة :
الجزيرة
لآلئ
ويكيبيديا
تايم لاين
مصادر أخري

This entry was posted in Books. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s