تاريخ إندونيسيا -ج1

مقدمة :

اسم اندونيسيا اسم أوروبي كترجمة لاتينية لتسمية “جزائر الهند”التي أطلقها بعض قدامي الرحالة والجغرافيين العرب علي الجزر ، و كان بعض العرب يسمونها جاوة
وقد اختار الغربيون تسمية اندونيسيا بجزائر الهند
تتألف اندونيسيا من آلاف الجزر المتفاوتة المساحة والتي توجد في المنطقة الجغرافية بين استراليا وآسيا،
وعدد الجزر الاندونيسية المأهولة بالسكان= 6044 جزيرة.
مجموع مساحات الجزر الاندونيسية = 1.919.317 كيلومتر مربع

ومناخ أندونيسيا استوائي لأن مواقع جزرها المختلفة في المساحة الجغرافية الحارة فهي بين خط الطول 95 وخط الطول141 ، وبين خط العرض 6
شمال خط الاستواء و خط العرض 11 جنوب خط الاستواء ، أي إنّها تقع في المنطقة الحارة،
ولكن هناك عوامل تؤدي لتلطيف مناخها مثل ارتفاع أرضها وكثرة الأمطار،
وانتشار الغابات والرياح البحرية لأن مياه البحر تحيط بجزرها من كل الاتجاهات.
وتكثر فيها سلاسل الجبال المكونة من صخور رسوبية وغرانيتية
ولحسن حظ أندونيسيا تتوافر المواد الخام اللازمة للصناعةأو الطاقة وأهمها الرصاص والبترول والمطاط والخشب
وتجود بها محاصيل جوز الهند والبن والبهارات والقطن والقصب والنيل والكينا .

. وهناك أكثر من 300 لغة ولهجة عند أهل أندونيسيا وإن كانت الباسا الإندونسية هي اللغة الرسمية واللغة المشتركة بين غالبية السكان
وتعتبر اللغة الملاوية أصل الباسا، والأخيرة هي لغة الأسواق في المدن الساحلية وتوجد بها بعض المفردات الصينية والهندية والعربية والهولندية والإنجليزية. ويدار بها التلفزيون والإذاعة والصحافة المكتوبة، والتعليم في جميع مراحله إلا ما كان في بعض التخصصات العلمية الدقيقة فإنها تستخدم الإنجليزية
، الباسا الإندونسية تكتب بحروف لاتينية، ولكن رجال الدين يكتبونها بالحروف العربية.
بعض المجتمعات البدائية توجد في بعض المناطق مثل غابات إريان جايا
و وأكثر الاديان انتشاراً في اندونيسيا هو الاسلام ،

=================
المرادفات:
نسان جاوا المنتصب = HomoErectus

الأستراليون الأوائل= Australoids
الزنوج الأفارقة= Negritos
دين الأرواحية= Animism.

مالاكا = ميلاكا = Melaka= ملقه

= سلاويسي Sulawesi
= جاوة Java
(الحزب الإندونيسي الديمقراطي للنضال= الحزب الديمقراطي الإندونيسي
جمعية الشعب الاستشارية= مجلس الشورى

يغيكرتا=
جاوا تينغا=
جاوا بارات=
جاوا تيمور=
إريان جايا=
كالمنتان تيمور=
كالمنتان تينغا=
كالمنتان بارات=
مالوكو=

======================

التاريخ
في العصر الجليدي:
كانت معظم إندونيسيا جزءًا من قارة آسيا. ويعيش بها سلالة من أجناس الإنسان الأول تسمي إنسان جاوا المنتصب
سلالات البشر في إندونيسيا المعاصرة لايمت أحدها إلي ذرية إنسان جاوا المنتصب ، لأنه جنس مندثر قد اندثر بمرور الزمن

—————-
سار الجنس البشري في تطوره من أفريقيا متجها شمالا إلى الحدود الجليدية لأوروبا ثم شرقاً إلى الصين، حيث عاش هناك منذ 500 ألف سنة إلى بداية العصر الحجري.
وتشير بقايا العظام المتفحمة إلى استخدام الإنسان للنار في تلك الحقبة.
وتشير الحفريات المكتشفة في منطقة سانجيران في وسط جاوا إلى وجود جنس بشري أكثر بدائية من سابقه.
الحفريات المكتشفة في منطقة نجاندونج عام 1931 تشير إلى جنس آخر أكثر تطوراً من إنسان جاوة ، ويسمى (Solo man)
———————————
ومنذ حوالي 40 ألف سنة:
دخل الأستراليون الأوائل إلي غينيا الجديدة وجزر سوندا الصغرى،
———————
قبل حوالي 30 ألف سنة
توغلت مجموعات بشرية أخرى في الأرخبيل قادمة من جنوب الصين.
ويعتبر أقزام الزنوج الأفارقة الذين بدؤوا ينتشرون في الجزر في هذا الوقت من بعض أوائل البشر المهاجرين إلى إندونيسيا.
ولا يزال لليوم آثار وراثية لهؤلاء البشر القصيري القامة الصوفيي الشعر المستديري الرؤوس، في شرق إندونيسيا وسوندا الصغرى وداخل أعماق جزيرة إيريان جايا.
سومطرة = Sumatra
———————-

يرجع الأندونيسيون الحاليون بأصولهم العرقية إلى الملاديين الذين هاجروا باتجاه الأرخبيل منذ القدم
———————
منذ نحو سنة 3000ق.م
هجرات من إندونيسيا وماليزيا إلى جزر الفلبين
.
———————-
قامت الجزر الأندونيسية منذ القدم بدور تجاري هام لوقوعها على الطريق البحري الذي يصل بين الصين والهند وبلاد فارس والإمبراطورية الرومانية
وهذا ما جعل من سكان الجزر بحَّاراً مهرة وصلت سفنهم إلى شواطىء الصين والهند.
———————
مع نهاية القرن 2م
وصل التجار الهنود إلى جزر سولايسي وسومطرة وجاوا.
———————
الفترة (200-1600)
مكث الهنود في جزر سولايسي وسومطرة وجاوا قرابة 1400 عاماً
وتشير الكلمات السنسكريتية الموجودة في اللغة الإندونيسية الحالية إلى تأثير الهنود علي المجتمع الاندونيسي في الفترة الطويلة التي مكثوها في تلك الجزر

——————
وفي العصر البرونزي :
كان لدى الإندونيسيين الكثير من السمات الحضارية التي استوعبنتها الحضارة الهندية.
و كان الحكام الإندونيسيون الإقطاعيون على الأرجح هم الذين ابتكروا نظام التميز الطبقي ونقلوه إلى الهنود، وعلموا البراهمة الهجرة والعمل الحكومي.

425
دخول دين البوذية من الهند إلي سومطرة
نقلت البعثات التبشيرية الهندية ( مذهب البوذية) إلى إندونيسيا في وقت كان فيه الدين في الهند في انحسار وكان الإندونيسيون في حالة تسمح بتقبلهم تلك العقيدة خروجا على نظمهم العقائدية البدائية.
فرغم الصراع بين معتنقي الديانتين الهندوسية والبوذية في الهند كان أتباع هاتين الديانتين في إندونيسيا يعيشون في وئام.
في أرض جنوب شرق آسيا الخصبة تطورت البوذية المهايانية (شعبة من البوذية تقول بوجود إله) إلى نوع جديد من تعدد الآلهة، وبقيت سومطرة على بوذيتها،
أما الهندوسية فقد اعتنقها سكان جاوا.

تعقيب :كان التأثير الهندي على الجزر قوياً خلال القرون الأولى للميلاد ، فقد اعتنق بعض ملوك إندونيسيا الديانة الهندوسية وتأسست ممالك هندوسية وبوذية عديدة في جزر أندونيسيا وأهم هذه الممالك (مملكة شيريفيجايا) و(مملكة مادجاباهيت ) ويقال أنه دخلت الطبقات الحاكمة وربما الوسطي في الهندوسية ، أما عامة الشعب من الفلاحين فاعتنقوا عقيدة الأرواحية ويقال أنها اعتقاد بأن لكل ما في الكون روحا أو نفسا وحتى الكون ذاته له روحاً أو نفسا.
في القرن 5م
كان الإندونيسيون يستخدمون الكتابة الهندية الجنوبية لنحت النقوش الهندوسية.
————————

———————–
الفترة (1294-1398)
عصر إمبراطورية ماجاباهيت
(الحقبة الإندونيسية الهندية)
وهي مملكة جاوية هندوسية بلغت ذروتها في شرق جاوا، وكانت تعتبر العصر الذهبي لإندونيسيا .
وأثناء وجود تلك المملكة طورت النقوش والعمارة الإندونيسية نموذجا جديدا مغايرا للنموذج الهندي وبرز فن شعبي محلي جديد.
———————————–
Melayu kingdom flourishes on Sumatra
———————————–
670

Chinese traveller, I Ching, visits Srivijaya
———————————–
670
بناء المعابد الهندوسية وسط جاوة
Hindu temples built in central Java
———————————–
686

Stone tablets are carved creating the oldest known writings in any Malayo-Polynesian language
———————————–
770

King Vishnu (or Dharmatunga) begins building Borobudur
———————————–
898

Stone tablets of King Balitung are the first mention of “Mataram” in central Java
———————————–
910

Building of the Hindu temples at Prambanan begins
———————————–
1017

Rajendra Chola, king of Coromandel in India, attacks Srivijaya
————————
———————————–
1135

King Joyoboyo rules until 1157 and is remembered for a prophecy that Indonesia would be ruled by a white race for a long time, then a yellow race for a short time, then be independent

القرون 12 و13 و14 و15 :
دخل الإسلام إلى أندونيسيا عن طريق التجار القادمين من الهند ومن سواحل ماليزيا وتركز الدين الجديد في بادىء الأمر في المدن الساحلية ثم ما لبث أن انتشر في طول الجزر الأندونيسية وعرضها حتى بات الدين الأساسي في البلاد.
أول منطقة دخلها الاسلام هو سواحل سومطرا، وأنه بعد تكوين المجتمع الاسلامي كان أول ملك اندونيسي مسلم في أجيه.
انتشر الإسلام أولا في أقصى شمال سومطرة، ثم امتد إلى جاوا.
حيث انتشر الاسلام عن طريق التجار المسلمون من الهند واليمن وحضرموت الذين كانوا يقيمون في جزر أندونيسيا فترات طويلة ويتزوجون من نسائها، ويختلطون بسكانها، ويأخذون عنهم بعض التقاليد والعادات
وتفهم اولئك السكان بوضوح العقيدة الاسلامية كما تأثروا بسعي المسلمين لتعليمهم الاسلام ، وبإقبالهم على التآخي مع أهل البلاد، مع سعة إيمانهم وكثرة صلواتهم وزهدهم في الغايات الاستعمارية ومساواتهم بين الناس ، فكان ذلك كله سبباً في دخول السكان عن قناعة في العقيدة الاسلامية
تعقيب : لكن في قلب الجزر الاندونيسية ظلت هناك قبائل بدائية باقية على الوثنية ،فلم ينتشر الاسلام بين افرادها إلاّ بالقرن18م

———————
1281
المسلمون من جامبي يرسلون سفارة إلي قبلاي خان
Muslims from Jambi send an embassy to Kublai Khan
———————————–
1292
الرحالة ماركو بولو يزور سومطرة وجاوة
ملحوظة : كان البحَّار ماركوبولو أول الأوروبيين الذين وصلوا إلى الهند
Marco Polo visits Sumatra and Java
———————————–
1297
أول سلطان مسلم وكان اسمه (مالك صالح)
Sultan Malek Saleh

———————————–
1377
ملك باليمبانج يرسل لامبراطور الصين عرضا بتقديم مملكته للامبراطور مقابل حماية الاندونيسيين
The King of Palembang sent a courier to China, offering his kingdom to the emperor in exchange for Indonesian protection
———————————–
في القرنين 15 و16
وصل التجار المسلمون إلى إندونيسيا فوجدوا توليفة من الممالك الراسخة في جاوا وسومطرة.
تعقيب : ( جزيرة بورنيو) وقتها استمرت في وضعها غير متأثرة إلا في أمور قليلة بالنمط الهندي،
أيضاً (جزر سولاويسي) لم تتأثر ثقافتها بثقافة الهنود على وجه الإطلاق.

This entry was posted in Books. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s